لقد حذر الله من التنازع وبين أنه طريق الفشل، فقال: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} صدق الله العظيم (46) سورة الأنفال.

الأحد، 27 أكتوبر 2013

بيـــــــــــــــــــان للرأي العام صادر عن المكتب الوطني ل ج هـ و ك ع م ع ت ت بالمغرب

    جمعية الهيئة الوطنيـــــــــــــــة للكتاب العموميين       محـــــــــــــــرري العقود الثابتة التاريخ
بالمغرب


بيان للرأي العام
انعقد يومه السبت 26 اكتوبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الفضاء الجمعوي للجمعيات بإقليم الحوز تحناوت اجتماعا للمكتب الوطني للهيئة الوطنية للكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ بالمغرب ، وبعد دراسة الاوضاع المهنية والمستجدات على الساحة التوثيقية بالمغرب، وخصوصا ردود الافعال التي أفرزها مشروع قانون 88-12 ، إضافة الى استشراف آفاق العمل المستقبلي للهيئة ، ومن نتائج الاجتماع قررت الهيئة الوطنية للكتاب العموميين أ ن تعلن للمهنيين والرأي العام  ما يلي :
1. استغرابها الشديد للمواقف وردود أفعال العدول والموثقين ، التي تنم عن نوع من الوصاية على الدولة في تأطير وتقنين المهن الغير منظمة.
2. تأكيدها على أن الكاتب العمومي محرر  العقود الثابت التاريخ، هو المحرر الأصلي للعقود الثابتة التاريخ قبل خضوع البلاد للاستعمار السابق ومخلفاته، وهذا ما يؤكده  ظهير 1913.
3. الدفاع عن المهنيين محرري العقود الثابتة التاريخ بجميع الوسائل – بما فيها اللجوء الى القضاء – ولن تسمح الهيئة بأن يصبح الكاتب العمومي المهني مطية لتصريف مواقف مناوئة للإصلاح و التقنين مع الدولة من طرف مجموعة من الحاقدين والمتحكمين وخدام اللوبي العقاري بالبلاد، متجاهلين لخروقاتهم بالجملة التي ارتكبوها وتسببوا من خلالها في أضرار للغير من تفويتات للأراضي المخزنية والجموع و الكنائس ...والمعروضة على القضاء و التي تعبر عن الامن التوثيقي والتعاقدي في نظرهم !؟؟
4. تأكيدها على أن مشروع رقم 88/12 يعتبر أرضية مهمة للنقاش و التي تستدعي خضوعه –المشروع- لمجموعة من التغييرات والتعديلات استنادا الى ظهير 1945 الذي يؤطر عمل الكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ بالمغرب .
5. مصادقتها و ترحابها بالدعوة لتأسيس الهيئة المغاربية للكتاب العموميين و المستشارين الاداريين التي تقدمت بها جمعيات و هيئات نقابية ذات نفس الأهداف بدول المغرب العربي .
6. تثمينها للمقترحات المتعلقة بتشكيل آلية وصيغ للتنسيق مع هيئات وجمعيات ذات نفس الأهداف للدفاع عن المهنة و المهنيين محرري العقود الثابتة التاريخ .
7. دعوتها جميع المهنيين محرري العقود الثابتة التاريخ للانخراط و التشبث بإطارهم العتيد – الهيئة الوطنية للكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ بالمغرب – والتعبئة للتصدي لكل المتربصين بالمهنة والمهنيين للحفاظ على المكتسبات .
8.     عزمها الجاد والقوي في حالة عدم استجابة الوزارة لمطالب المهنيين، الخوض والمشاركة في جميع الأشكال النضالية التصعيدية، والغير مسبوقة.
9.    مطالبتها جميع الهيئات النقابية والحقوقية والسياسية والجمعوية، على الصعيد الوطني، مؤازرة الهيئة والمهنيين ومساندتهم في محنتهم.                     

                                                عن المكتب الوطني 
                                           الرئيس : ع السلام بنسعيد