لقد حذر الله من التنازع وبين أنه طريق الفشل، فقال: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} صدق الله العظيم (46) سورة الأنفال.

الخميس، 20 ديسمبر 2012

ربورتاج عن الكاتب عمومي بالجزائر


الكتاب العموميون يعرفون تفاصيل معاناة الجزائريين بحكم مهنتهم: ضمائرنا لا تسمح لنا بكتابة الرسائل المجهولة

يخفي الكتاب العموميون، وراء آلاتهم العتيقة، أكثر من قصة ومن مأساة في ذاكرتهم وهم الذين يخطون بأناملهم شكاوى المواطنين التي تصل إليهم كل يوم تقريبا، ومن المشاكل المهنية إلى قضايا الأحوال الشخصية...
يغوص هؤلاء الكتاب المتفانون في أعمالهم، داخل عدالة حقيقية مفعمة بأسرار المجتمع الجزائري حتى وإن كانت وسائل الإتصال الحديثة ومواقع التواصل الإجتماعي مثل الفايس بوك وتويتر، أصبحت تنافسهم على التطرق إلى الفضائح والقضايا الأكثر خطورة. ويصطف عدد من هؤلاء الكتاب بآلاتهم (داكتيلو غراف) وطاولاتهم العتيقة في إحدى زوايا ساحة الشهداء بالعاصمة على مقربة من مبنى الضمان الاجتماعي، وخلال ساعات النهار يعجّ المكان بالزبائن من أصحاب الشكاوى وطالبي كتابة العرائض ومختلف أنواع المراسلات الإدارية، حيث عادة ما يجدون مبتغاهم لدى كتاب عموميين متمرسين وضلعين في اللغة وفي التحكم بالمصطلحات الضرورية. يقول (أ. رابح)، وهو كاتب عمومي يمارس هذه المهنة منذ 16 عاما، إن الزبائن الذين يأتون إليهم هم أناس يعانون من مشاكل اجتماعية ومهنية وعائلية، ومنذ مدة - يقول المتحدثة ذاته - “جاءني شخص تعرّض لحادث مهني دون أن يكون مؤمّنا لدى صاحب العمل الذي لم يعترف بوضعيته” وهذا ما جعل الشخص ذاته يأتي إلى الكاتب العمومي من أجل كتابة عريضة تحسبا لرفعها أمام “الجهات القضائية”.
وفي سياق إعطائه لبعض الأمثلة حول هؤلاء الذين يأتون إلى الكتاب العموميين وطبيعة المشاكل التي يطرحونها أمامهم، يقول المتحدث ذاته، أيضا: “منذ مدة جاءني شيخ طاعن في السن يبلغ من العمر 84 عاما، يقطن بوادي قريش بالعاصمة، من أجل كتابة شكوى إلى وكيل الجمهورية ضد ابنه وبداعي السب والشتم وتحطيم أغراض البيت العائلي، حيث يؤكد هذا الكاتب العمومي، وفقا لرواية الزبون الطاعن في السن، أن ابن المشتكي كان مدمنا على المخدرات، كما أنه كان يتعاطى الحبوب المهلوسة، وفق هذا الكاتب العمومي دائما.
ويشير هذا الكاتب العمومي إلى كون قضايا الأحوال الشخصية هي جزء أيضا من القضايا التي يتناولها الكتاب العموميون بشكل محسوس في تعاملهم مع الزبائن، حيث تشمل وضعه ومختلف المشاكل والقضايا المطروحة ما بين الأزواج. وحسب (أ. رابح) فإن القضية التي لم ينسها أبدا طيلة مشواره المهني الطويل هي قضية “امرأة جاءتني من أجل كتابة شكوى منذ حوالي 4 سنوات ضد زوجها وكانت تسكن بحي القصبة، حيث كان الزوج مدمن على المخدرات ويبيع أغراض المنزل لهذ السبب، حيث طلب منها أن تخرج وتحصل له على المال خارج المنزل.
ويشير هذا الكاتب العمومي إلى أنه، وبالرغم من القصص المهولة المتضمنة في شكاوى المواطنين أحيانا، إلا أن “سرية الشكاوى مضمونة بحكم أن العمل الذي نمارسه يخضع للضمير المهني في نهاية المطاف”.
يمارس الكثيرون من هؤلاء الكتاب العموميون مهنتهم في العراء تقريبا كما هو الشأن بالنسبة لهؤلاء الموجودون في ساحة الشهداء بالعاصمة، وحول هذا الموضوع بالذات، يقول (أ. رابح) أن بعض الكتاب العموميون يملكون أو يكترون مكاتب لممارسة نشاطاتهم، وآخرون لا يفعلون ذلك على أساس أن “مدخول الكاتب العمومي متواضع وهو لا يمكننا من تحمّل الضرائب”، وفق المتحدث ذاته الذي يضيف أيضا أن هذا المدخول الذي يصل إلى متوسط 1500 دج يوميا يعتبر كافيا لتلبية متطلبات الحياة اليومية.
وخلال فصل الصيف من كل عام، فإن الأمور تأخذ منعرجا آخر، وفق المتحدث ذاته الذي يؤكد أنه خلال هذه الفترة تقل وتيرة العمل بشكل كبير على اعتبار أن “طلبات العمل الموجهة نحو المؤسسات تصبح قليلة والمحاكم توقف معالجة القضايا والنظر فيها”، مضيفا إنه “رغم ذلك نأتي للعمل من خلال ملء الاستمارات وأمور خفيفة أخرى”، وفق تعبيره دائما. ويعترف كاتب عمومي آخر، وهو السيد (محمد. ل) سلفا بأن ممارسي هذه المهمة على علم تام تقريبا بطبيعة معاناة المجتمع ومعظم تفاصيلها، وذلك على اعتبار أن هؤلاء هم “ملجأ” البائسين الذين يريدون خط معاناتهم بغية رفعها إلى الجهات المختصة.
ويقول المتحدث ذاته إن الذين يأتون طلبا لخدمات الكتاب العموميين هم المتعلمون وغير المتعلمين، وإذا كان قدوم غير المتعلمين مفهوما، على اعتبار أنهم لا يحسنون الكتابة، فإن قدوم المتعلمين طلبا لخدمات الكتاب العموميين يعود وفقه دائما إلى كونهم “لا يتحكمون في المصطلحات الضرورية في مجال المراسلات” لاسيما الإدارية منها، فضلا عن كونهم يجهلون طرق التعبير في هذا المجال.
ويشير المتحدث ذاته بقوله إنه “من بين القضايا التي أتناولها كثيرا في مهنتي هي تلك المرتبطة بالطرد التعسفي ولا سيما في القطاع الخاص الذي يكون فيه العامل محڤورا إلى أبعد الحدود، وفي الإطار نفسه، يقول إن الكثيرين “يتم حرمانهم من التأمين، حيث نتلقى الكثير من القضايا بخصوص عمال يتعرضون لحوادث عمل دون أن يكونوا مؤمّنين لدى أصحاب الشغل”. ولا يتردد المتدحث ذاته في التأكيد أن هكذا قضايا هي “غالبية القضايا التي نتلقاها، كما “نتلقى قضايا أيضا تتعلق بطلبات السكن والنزاعات ذات الطابع العقاري أمام المحاكم”.
كما يشير (محمد. ل) إلى أن من أغرب القضايا التي تناولها طيلة مسيرته المهنية وكان محل شكوى، هي قضية تتعلق بزنا المحارم يعود عمرها إلى أكثر من 10 سنوات بأحد الأحياء الشعبية بالعاصمة، وكان “الجاني فيها شاب مارس زنا المحارم مع أخته مما حذا بوالدة البنت بكتابة شكوى بهذا الخصوص وتقديمها إلى العدالة، وهو ما حدث بالفعل وأدخل الجاني بعد ذلك إلى السجن”، ويشير المتحدث ذاته إلى أن “زنا المحارم الذي ارتكبه هذا الجاني أفضى إلى إنجاب طفل تم وضعه فيما بعد داخل دار الحضانة” قبل أن يضيف، إن قضايا من هذا النوع تلقيتها في عدد من المرات، حيث لاحظت أنها تحدث تحت تأثير الحبوب المهلوسة التي يتعاطاها جناة شباب.
كما يشير (محمد. ل) إلى أنه من القضايا التي تعرض على طاولته، أيضا، هي تلك المتعلقة بالطلاق، وكذا الطرد من المساكن، وهي أمور لا تزال تحدث باستمرار في المجتمع الجزائري، وفق المتحدث ذاته.
الشعور بالمسؤولية نحو الزبائن.. والتحكم في المصطلحات بفضل خبرة الميدان
ويؤكد المتحدث ذاته أن تحكمه في نمط كتابة الشكاوى والنماذج المعتمدة في هذا الإطار، هي أمور اكتسبها من خبرة الميدان، فضلا عن الاطلاع المستمر على نماذج الأحكام القضائية والمستندات من أجل التحكم في المصطلحات، وهذه الأمور لم تمنع هذا الكاتب العمومي من استكمال هذه العناصر بمطالعة بعض الكتب التي تصب في اتجاه تدعيم التحكم في المهنة، كما يقول.
ويشير (محمد .ل) بخصوص الأسعار المطبقة في هذا النوع من الخدمات، إلى أنها تتراوح بين 100 دج لقاء كتابة طلب عمل أو ملء استمارة، ووصولا إلى عتبة ألف دينار لقاء كتابة عريضة في مجال النزاعات العقارية والمدنية، مضيفا بأنه عندما يكتب شكوى أو عريضة لفائدة زبون ما، فإنه لا يكتب أخرى للخصم على اعتبار أنه يشعر بالمسؤولية نحو زبائنه، كما يقول.
ويتم الحصول على اعتماد لممارسة هذه المهنة من جانب السلطات الولائية، وفق هذا الكاتب العمومي الذي يشير أيضا إلى أن الأسعار المطبقة ووتيرة النشاط في هذه المهنة، تكفيه لتحمّل أعباء الحياة، وأن الكثيرين من ممارسيها هم أرباب عائلات، على حد تعبيره.
ويقول المتحدث ذاته دائما إن “الذين يأتون إلينا هنا في ساحة الشهداء وأمام مقر الضمان الاجتماعي هم أيضا زبائن يطلبون كتابة الطعون إزاء التعويض الخاص بالأدوية، فضلا عن ملء استمارات العمال الخاصة بتسديد اشتراكات تأمين العمال، مضيفا إن هذه المهنة تمارس عادة أمام مؤسسات عمومية تقدم خدمات للمواطن مثل مراكز البريد ومؤسسات القضاء، واعتماد هذه المهنة داخل محل أو مكتب قد يقلل من عدد الزبائن، على اعتبار أنهم قد لا يعرفون المكان بسهولة أو أنهم يجدون مشقة في الذهاب إليه.
التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي تقلل اللجوء إلى الرسائل المجهولة
ويؤكد هذا الكاتب العمومي أن “البعض طلب مني، سابقا، كتابة رسائل مجهولة في اتجاه كشف ملفات فساد، لكنني لا أكتبها إطلاقا وأعمل على تفاديها وزملائي الآخرين أيضا.. فضميري لا يسمح لي بذلك”، مشيرا إلى كون المواضيع المتضمنة عادة في الرسائل المجهولة المبتغاة هي ذات صلة باختلاسات وسرقة العتاد في مؤسسات، مضيفا بأن هذه الطلبات لكتابة هكذا رسائل “كانت تأتيني خلال السنوات السابقة، أما في الوقت الحالي فالأمر منعدم وربما كان ذلك بسبب انتشار وسائل الإتصال الحديثة ومواقع التواصل الإجتماعي... التي أصبح بإمكانها نشر وإيصال هذه الرسائل بسرعة وبسهولة.
كما يضيف (محمد. ل) بأن “مستخدمي المحاكم أصبحوا يوجهون المشتكين إلينا لكتابة شكاويهم، فنحن - يقصد الكتاب العموميون الموجودون في ساحة الشهداء - أصبحنا معروفين على المستوى الوطني، حيث يأتي إلينا أيضا زبائن من ولايات أخرى، ومن مختلف جهات القطر الوطني.
وفي الأخير، أكد (محمد. ل) أن الكتاب العموميين يستعملون عادة آلة “داكتيلو” لممارسة مهنتهم، كما أن البعض يستعمل أقلاما من أجل التعامل مع أمور بسيطة مثل ملء الصكوك، وفق تعبير المتحدث ذاته.
عزيز. ل / عن الجزائر نيوز 

هناك 11 تعليقًا:

  1. أنا سليماني مولود من ولايـة خنشــلة - كاتب عمومي معتمد - قرار رقم : 898/2010 إلى كل من يهمه الأمـر أو يود الإستشـارة فأن في الخدمـــة
    06.61.34.88.32
    032.33.21.00

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم .
      أرجو إن كان لديك : المنشــور الوزاري رقم 42/ 70 م ع ت/ ش ع/م ت المؤرخ في: 18/09/1970 المتعلق بتنظيم مهنة الكاتب العمومي.
      أن تزودنا به
      ساغد : كاتب عمومي معتمد بزريبة الودي 07084
      هت/فاكس : 033701374

      حذف
    2. الرجاء إفادتنا عما إذا كنت تدفع ضرائب مقابل مهنتك ؟ وشكرا
      إسم التواصل في الفايسبوك salem moussaمن لاية تالبويرة

      حذف
  2. أنا سليماني مولود من ولايـة خنشــلة - كاتب عمومي معتمد - قرار رقم : 898/2010 إلى كل من يهمه الأمـر أو يود الإستشـارة فأن في الخدمـــة
    06.61.34.88.32
    032.33.21.00

    ردحذف
    الردود
    1. انا حسين من داءرة المعذر ولاية باتنة اريد الاستشارة في ما يخص منحي رخصة مزاولة هاذا النشات بمكتب البريد اتصل بي عن طريق البريد

      حذف
  3. مكتب الكتابة العمومية و الاستشارة الإدارية
    الأستــــــــــاذ : بلوصيــــــــف ابراهيــــــــم
    حـــي البــــــريد ، تـــــرعــي باينــــــــــــان
    ولايــــة ميلــــــــة 43018 – الجــــــــــزائر
    رقم الهاتف النقال : 74/66/86/0772
    رقم الهاتف الثابت : 09/33/55/031

    E :mail Chems_kamer@yahoo.com
    المرجــــــــــــــع01 : المنشور الوزاري رقم : 42/70 م ع ت / ش ع / م ت المؤرخ في : 18/09/1970 المتعلق بتنظيم مهنة الكاتب العمومي .
    المرجــــــــــــــع02 : القانون 14/90 المتعلق بكيفية ممارسة الحق النقابي في الجزائر .

    اعـــــــــــــــلان

    - يعلن الأستاذ : بلوصيف ابراهيم ، و الكائن مقر عمله بالعنوان المذكور اعلاه عن تأسييس النقابة الوطنية للكتاب العموميين الجزائريين و المعروفة اختصارا [SNEPAL ] و دلك بهدف الرقي بالمهنة المنظمة قانون في اطار المنشور الوزاري رقم 42/70 المنظم لمهنة الكاتب العمومي و القانون 14/90 المتعلق بكيفية ممارسة الحق النقابي في الجزائر .
    - حيث و بتاريخ 25/03/2014 تم الاتصال بمديرية علاقات العمل [ DRT ] بوزارة العمل و الحماية الاجتماعية و الضمان الاجتماعي بالجزائر و الدي تم تزويدنا بالمعلومات المناسبة و الوافية قصد تأسيس النقابة اللازمة في دلك .
    - الوثائق الخاصة بالعضو المؤسس .
    01- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها .
    02- شهادة ميلاد اصلية .
    03- صحيفة السوابق العدلية رقم : 03 لا تتعدى مدة ثلاثة أشهر .
    04- شهادة الجنسية .
    05- نسخة من السجل التجاري أو القرار المستصدر من طرف الوالي .
    06- شهادة الانتساب الى هيئة الضمان الاجتماعي لغير الاجراء [ CASNOS ] .
    07- توكيل بالامضاء [ نسخة مرفقة ] .

    لمزيد من المعلومات اتصلوا على العنوان المدكور

    الأستــــــــــاذ : بلوصيــــــــف ابراهيــــــــم

    ردحذف
  4. مكتب الكتابة العمومية و الاستشارة الإدارية
    الأستــــــــــاذ : بلوصيــــــــف ابراهيــــــــم
    حـــي البــــــريد ، تـــــرعــي باينــــــــــــان
    ولايــــة ميلــــــــة 43018 – الجــــــــــزائر
    رقم الهاتف النقال : 74/66/86/0772
    رقم الهاتف الثابت : 09/33/55/031

    E :mail Chems_kamer@yahoo.com
    المرجــــــــــــــع01 : المنشور الوزاري رقم : 42/70 م ع ت / ش ع / م ت المؤرخ في : 18/09/1970 المتعلق بتنظيم مهنة الكاتب العمومي .
    المرجــــــــــــــع02 : القانون 14/90 المتعلق بكيفية ممارسة الحق النقابي في الجزائر .

    اعـــــــــــــــلان

    - يعلن الأستاذ : بلوصيف ابراهيم ، و الكائن مقر عمله بالعنوان المذكور اعلاه عن تأسييس النقابة الوطنية للكتاب العموميين الجزائريين و المعروفة اختصارا [SNEPAL ] و دلك بهدف الرقي بالمهنة المنظمة قانون في اطار المنشور الوزاري رقم 42/70 المنظم لمهنة الكاتب العمومي و القانون 14/90 المتعلق بكيفية ممارسة الحق النقابي في الجزائر .
    - حيث و بتاريخ 25/03/2014 تم الاتصال بمديرية علاقات العمل [ DRT ] بوزارة العمل و الحماية الاجتماعية و الضمان الاجتماعي بالجزائر و الدي تم تزويدنا بالمعلومات المناسبة و الوافية قصد تأسيس النقابة اللازمة في دلك .
    - الوثائق الخاصة بالعضو المؤسس .
    01- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها .
    02- شهادة ميلاد اصلية .
    03- صحيفة السوابق العدلية رقم : 03 لا تتعدى مدة ثلاثة أشهر .
    04- شهادة الجنسية .
    05- نسخة من السجل التجاري أو القرار المستصدر من طرف الوالي .
    06- شهادة الانتساب الى هيئة الضمان الاجتماعي لغير الاجراء [ CASNOS ] .
    07- توكيل بالامضاء [ نسخة مرفقة ] .

    لمزيد من المعلومات اتصلوا على العنوان المدكور

    الأستــــــــــاذ : بلوصيــــــــف ابراهيــــــــم

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أنا واثق بأنكم تملكون المنشور الوزاري رقم : 42/70 م ع ت / ش ع / م ت المؤرخ في : 18/09/1970 المتعلق بتنظيم مهنة الكاتب العمومي .وإذا سمحتم تزويدنا نسخة منه إن أمكن،
    (جيلالي بن جليد كاتب عمومي معتمد - تيغنيف ولاية معسكر - الهاتف:0796819068 - بريد الكتروني :ecrivainpublicbendjelid@gmail.com -fax045 97 13 74

    ردحذف
    الردود
    1. ادخل الى الموقع الرسمي للأمانة العامة للحكومة SGG واختار الجريدة الرسمية لهذا التاريخ ولن تحتاج الى أي أحد

      حذف

أضف تعليقا